التجارة البينية الخليجية .

 

Title : التجارة البينية الخليجية

No. : 38

Publisher : المعهد العربي للتخطيط - الكويت

Author : وليد عبد مولاه

Published Date : Jan, 2010

Contents :

لقد دأب مجلس التعاون الخليجي منذ تأسيسه في عام 1981 إلى العمل التدريجي على تحقيق هدف التكامل التجاري والاقتصادي. ويعتبر إعلان قيام الاتحاد الجمركي في عام 2003، ثم السوق الخليجية المشتركة في عام 2007 خطوتين هامتين استجابةً لتطلعات مواطني دول المجلس في تحقيق المواطنة الخليجية، وتعزيز اقتصاد دول المجلس، والارتقاء به إلى تكامل اقتصادي أوثق. وبالرغم من وضع حجر أساس التكامل التجاري والاقتصادي الخليجي، توضح بيانات إجمالي السلع المصدرة والمستوردة أن مستويات التجارة البينية الخليجية لم تحقق الهدف المنشود، وبذلك تبقى دون المستويات المحققة في العديد من التكتلات الاقتصادية في العالم. وتتحسن هذه الصورة بشكل ملحوظ بعد استثناء منتجات الطاقة، الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفة مستوى الصادرات البينية الخليجية. لا شك أن ضعف التجارة البينية الخليجية يطرح جملة من التحديات الاقتصادية والتنموية، حيث تبرز التساؤلات التالية:
- هل تحتاج الدول الخليجية إلى صياغة استراتيجية صناعية تهدف إلى تطوير وتنويع وربط الهياكل الإنتاجية لمختلف دول المجلس، ومن ثم الاستفادة بشكل حقيقي من الميزات التنظيمية للسوق المشتركة؟
- كيف يمكن لهذه الدول الارتقاء بقطاعاتها الخاصة، وإشراكها بشكل فاعل في الجهد التنموي الهادف إلى التقليل من هيمنة النفط على الهياكل الإنتاجية؟
- هل تحتاج هذه الدول إلى تعديل الحوافز المجتمعية لاستقطاب قسط أوفر من تدفقات رؤوس الأموال الخارجة من المنطقة، سواء كانت حكومية أو خاصة؟
- كيف يمكن لهذه الدول تكريس مبادىء المواطنة والمساواة في المعاملة في مختلف المجالات، بهدف دفع عجلة التفاعل البناء داخل المنطقة؟
يحاول هذا العدد من سلسلة الخبراء مناقشة مجموع هذه التحديات، ووضع خلاصة المناقشات أمام صانعي القرار، والمهتمين بالشأن التكاملي الاقتصادي الخليجي. 
 

 

 

 

Download Program Here

التجارة البينية الخليجية