التنمية الزراعية والأمن الغذائي: التمويل والتنويع والإنتاجية- حالات دراسية .

 

المدرب: د. محمد أمين لزعر   

البريد الإلكتروني: mlezar@api.org.kw


أهداف  البرنامج

§        مشاكل التنمية الزراعية وتوفير الأمن الغذائي في الدول العربية.

§        التطورات الفنية والعلمية في القطاع الزراعي التي أحدثتها دول أخرى بغرض تحسين معيشة سكان الريف وزيادة إنتاجية القطاع وتوفير الغذاء للسكان المتزايدين.

§        تجارب دولية في التغيرات المؤسسية والنظم أُحدثت تحكم تنمية القطاع.

§        كيفية الاستفادة من هذه التجارب في صياغة سياسات زراعية في الدول العربية تسعى إلى تنويع مصادر التمويل، تنويع الإنتاج وتحسين الإنتاجية والدخل.


 العناصر الرئيسية للبرنامج


بما أن عدداً كبيراً من الدول العربية ما زال يعتمد على الزراعة كمكون رئيسي للناتج المحلي الإجمالي وكمصدر دخل لجزء كبير من السكان فتبقى قضية الإصلاح الزراعي كقضية جوهرية في استراتيجية التنمية الاقتصادية – الاجتماعية المستدامة لتلك الدول. تسعى هذه الدورة للتعرف على تجارب متعددة في برامج الإصلاح الزراعي؛ ومنها إعادة توزيع الأرض، استخدام علوم الحياة والبيوتكنولوجي والتقنية الحديثة والإرشاد الزراعي في تحسين الإنتاجية وكذلك في تطوير نظم للتنويع الاقتصادي ومصادر لتمويل صغار المزارعين.

 

إن أصحاب المصلحة المباشرين في عمل الزراعة (والتي تشمل أيضاً الغابات وتربية الحيوانات ومصايد الأسماك) هم المزارعون، التجار، المستهلكون والحكومة. قد تكون مصالح هذه الفئات مترابطة ولكنها ليست متطابقة. فإذن هناك حاجة لتطوير نظم لتوفيق هذه المصالح، وفي نفس الوقت نظم للتعامل مع القضايا البيئية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بمفهوم الزراعة المستدامة وتوفير الغذاء. وبما أن كثير من الدول تسعى أيضاً لأن تكون المنتجات الزراعية مصدراً لزيادة الصادرات فمن المهم التعرف على التغيرات في البيئة التنظيمية العالمية لعملية التجارة العالمية في منتجات الزراعة.


 

 

 

 

Download Program Here

علاقة الزراعة بالتنمية

القطاع الزراعي في الدول العربية: الإنتاجية والتنويع

التجارة الخارجية العربية في السلع الزراعية والغذائية

الفجوة الغذائية في العالم العربي

خصائص ومعوقات القطاع الزراعي والأمن الغذائي على المستوى العربي: الموارد والاستثمار والتمويل

حالات دراسية في مجال تنمية القطاع الزراعي والأمن الغذائي

المراجـــــــــــع