تقييم أداء القطاع الاستثماري .

 

   
المدرب: أ. عادل عبدالعظيم

البريد الإلكتروني: api@api.org.kw


  برنامج تقييم أداء القطاع الاستثماري

·         الهدف

·              يهدف البرنامج إلى استعراض اقتصاديات الاستثمار من خلال نظريات

الاستثمار وأهم النماذج القياسية ومحددات الاستثمار وكذلك مؤشرات الاستثمار

على مستوى المشروع والقطاع مع التعرف على بعض التجارب العربية والدولية.

·         المحتويات

o       الإطار النظري: الأسس النظرية لدراسة محددات الاستثمار .

o       الإطار النظري: تطورات استعراض أشهر النماذج الاقتصادية لقياس دالة الطلب على الاستثمار وكيفية تعديلها لتتوائم مع الاقتصادات النامية .

o       قياس مؤشرات الاستثمار على مستوى المشروع .

o       تقدير دالة الطلب على الاستثمار من خلال تطبيقات عملية على الحاسوب .

o       مناخ الاستثمار في الدول العربية .

o       تجارب دولية.

 

·         العناصر الرئيسية

o       أولا: اقتصاديات الاستثمار

يهتم هذا الجزء بالإجابة عن الأسئلة الآتية :

ما هي أنواع الاستثمار ؟ وما هي أهم النظريات الاقتصادية في مجال الاستثمار ؟ما هي أهم النماذج القياسية للاستثمار المشتقة من نظرياته؟ وما هي محددات الاستثمار؟ أو بمعنى آخر ما هي المتغيرات الاقتصادية التي يتوقف عليها القرار الاستثماري ؟

هل يمكن تطبيق النظريات الاقتصادية للاستثمار في الدول المتقدمة على سلوك الاستثمار في الدول النامية أم أن النظرية تحتاج إلى تعديل حتى تتوائم مع سلوك الاستثمار في الدول النامية وخاصة الاستثمار الخاص؟

ما هي بيئة الأعمال والاستثمار ؟ وتقييمها في الدول العربية ؟ ودورها في إعاقة أو تنشيط الاستثمار المحلي وتشجيع الاستثمار الأجنبي وعلاقتها بالتنافسية الدولية ؟

 

o       ثانياً: مؤشرات الاستثمار

يهدف هذا الجزء إلى تسهيل التعامل مع القوائم المالية للمشروعات الاستثمارية في إطار تقييم المشروعات مع التعرف على أنواع ومفاهيم وكيفية احتساب النسب والمؤشرات المالية المستمدة من هذه القوائم المالية ودراسات السوق .وكذلك التعرف على بعض المعايير والمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية على مستوى المشروع وأثرها على الاقتصاد القومي .

كما يعرض هذا الجزء حالة تطبيقية للتحليل المالي لشركة ريك  انك. لتجارة المعدات والملابس الرياضية بالولايات المتحدة الأمريكية ، خلال السنوات 2000 إلى 2004 . ومن ثم إعداد تقرير شامل للحكم على وضع وأداء وسلامة المشروع من وجهة نظر المحلل المالي حسب النسب المختارة .

 

o       ثالثاً: حالة عملية: تقدير دالة الاستثمار الخاص في الاقتصاد المصري خلال الفترة 2001:1980

فى هذا الجزء تم تقدير دالة الطلب على الاستثمار الخاص فى الاقتصاد المصري باستخدام طريقة المربعات الصغرى وذلك فى ضوء البيانات المتاحة ودوريتها للمتغير التابع والمتغيرات المستقلة . وتهدف الحالة العملية إلي توضيح أن النظريات والنماذج الاقتصادية للاستثمار التى تنطبق على اقتصاديات الدول المتقدمة لا تستطيع تفسير سلوك الاستثمار في الدول النامية وخاصة الاستثمار الخاص إلا بعد ادخال تعديلات عليها حتى تتوائم مع سلوك الاستثمار في الدول النامية.

 

o       رابعاً: التجارب الدولية : تجربة ماليزيا في تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة

يتناول هذا الجزء استعراض تجربة ماليزيا التي تعتبر من أكثر التجارب نجاحا في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والشركات متعددة الجنسيات وتوجيهها لصناعات وقطاعات معينة من خلال اتباع سياسة التعديل المستمر لهياكل وطبيعة الحوافز فى ضوء حاجيات واهداف التنمية الوطنية .

 

 

 

 

Download Program Here

اقتصاديات الاستثمار

مؤشرات الاستثمار

حالة عملية: تقدير دالة الاستثمار الخاص في الاقتصاد المصري خلال الفترة 2001:1980

التجارب الدولية : تجربة ماليزيا في تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة

المراجع