نموذج المخلات - المخرجات وتحليل المضاعفات .

 

المدرب: د. أحمد الكواز

البريد الإلكتروني: api@api.org.kw


 برنامج نموذج  المدخلات – المخرجات   وتحليل المضاعفات

·         الهدف

o       يغطي البرنامج تعريفاً بالجدول من حيث نشأته، وهيكله، وطرق تسعير المدخلات، والمنتجات أ وأنواع نماذج المدخلات : ساكنة، وديناميكية، ومغلقة، ومفتوحة. وكذلك لاستخدامات الجدول التحليلية من خلال مضاعفات الناتج، والدخل، والعمالة. وأخيراً تمارين قائمة على أساس الإجابة الصحيحة.

·         المحتويات

التعريف بالجدول.

o       الإطار العام للجدول.

o       طرق التسعير.

o       نماذج المدخلات-المخرجات

o       التدفقات الاقتصادية.

o       استخدامات الجدول التحليلية : المضاعفات :

§         مضاعفات الناتج.

§         مضاعفات الدخل.

§         مضاعفات العمالة.

 

·         العناصر الرئيسية

 

o       التعريف بجداول المدخلات - المخرجات

تمثل هذه الجداول أداة مهمة لدراسة العلاقات التشابكية ما بين مختلف قطاعات الاقتصاد القومي. وذلك بهدف المساعدة بالتعرف على هيكل هذه التشابكات سواء ما بين القطاعات بعضها البعض، أو علاقات هذه القطاعات بمكونات الطب النهائي (الصادرات، والواردات، والاستثمار، والاستهلاك)، وعناصر القيمة المضافة (الأجور، والأرباح، والفوائد، وصافي الضرائب).

 

o       الإطار العام للجدول

يتكون هذا الجدول بشكل عام من ثلاث مكونات: المكون الأول يمثل علاقة القطاعات الاقتصادية بعضها ببعض (مصفوفة المعاملات)، ويمثل المكون الثاني هيكل الطلب النهائي (متجه الطلب النهائي)، وأخيراً يمثل المكون الثالث هيكل عوامل الإنتاج أو القيمة المضافة (متجه القيمة المضافة).

 

o       أهم طرق التسعير

لغرض تقييم معاملات الجدول هناك عدداً من طرق التسعير المتبعة: السعر الأساسي الذي يؤخذ بنظر الاعتبار صافي الضرائب، وسعر المنتج الذي يستبعد هذا الصافي، وسعر المشترين الذي يؤخذ بنظر الاعتبار نفقات النقل والشحن. ويستخدم السعرين الأوليين في تقييم المنتجات. في حين يستخدم السعر الثالث في تقييم المدخلات .

 

o        مدخل إلى نماذج المدخلات-المخرجات

تتضمن هذه النماذج عدداً من الصياغات المتعارف عليها وهي : الصياغة المغلقة التي تعامل القطاع العائلي باعتباره جزءاً من مصفوفة المعاملات، والصياغة المفتوحة التي تعامل هذا القطاع باعتباره جزءاً من الطلب النهائي. كما توجد الصياغة الساكنة التي تهتم بالتنبؤ بقيم الناتج أو الطلب النهائي في نقاط زمنية، في حين تهتم الصياغة الديناميكية بالتنبؤ بالمسار ما بين نقطتين زمنيتين بعد احتساب مصفوفة معاملات رأس المال ومعدلات نموها.

 

o        التدفقات الاقتصادية في ظل الجداول المغلقة والمفتوحة

يتضمن جدول المدخلات والمخرجات العديد من التدفقات ما بين المتغيرات المشمولة بالجدول. لذا فإنه من الأهمية التعرف على اتجاه هذه التدفقات وطبيعة العلاقات ما بين مختلف متغيرات الجدول سواء وفقاً للصياغة المغلقة أو المفتوحة. وهذا ما يوفره الشكل (1) و (2).

 

o        استخدامات جدول المدخلات-المخرجات: المضاعفات

يستخدم جدول المدخلات والمخرجات في العديد من الاستخدامات سواء في مجال دراسة هيكل الإنتاج، أو التجارة الخارجية، أو القيمة المضافة، أو التسعير، أو التغيرات التكنولوجية من خلال تغير المعاملات الفنية، وغيرها الكثير من الاستخدامات. وقد تم التركز هنا على واحد من الاستخدامات المعروفة باسم " تحليل المضاعفات ". ويهدف هذا التحليل إلى التعرف على تقييم آثار التغير في الناتج، أو الدخل على إجمالي الاقتصاد من خلال تأثيرها هذا التغير على المتطلبات المباشرة وغير المباشرة.

 

 

 

 

 

Download Program Here

التعريف بجداول المدخلات-المخرجات

الإطار العام للجدول

أهم طرق التسعير

مدخل إلى نماذج المدخلات-المخرجات

التدفقات الاقتصادية في ظل الجداول المغلقة والمفتوحة

استخدامات جداول المدخلات-المخرجات: المضاعفات

المراجع